رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبراء يحذرون من طعام شائع يزيد من خطر الموت بنسبة 95% لدى مرضى كرون 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت نتائج دراسة جديدة عن نوع معين من الطعام يمكن أن يتسبب في وفاة "مرضى داء كرون" وهم المرضى الذين يعانون من حالة مزمنة من التهاب أجزاء في الجهاز الهضمي.
وكشف الخبراء أن الطعام الذي يزيد من خطر الموت لدى مرضى داء كرون هو اللحوم المصنعة، حيث أكدت الأبحاث أنه يمكن أن يزيد من خطر الوفاة لدى مرضى كرون بنسبة كبيرة تصل إلى 95%.
وتوصل لنتائج هذه الدراسة الجديدة الأستاذ جي تشين من جامعة تشجيانغ في هانغتشو بالصين وزملاؤه، مؤكدين أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الوفاة بشكل عام، لكن يزاد خطرها بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض كرون مما قد يؤدي لوفاتهم.
وخلال البحث، تم فحص 5763 مريضاً يعانون من مرض التهاب الأمعاء من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وخلال الدراسة، توفي 590 مريضاً، ثم خلص فريق البحث إلى أن اللحوم المصنعة هي عامل خطر رئيسي لزيادة الوفيات من جميع الأسباب عند المعاناة من مرض التهاب الأمعاء.
وسبق أن صنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) التابعة لمنظمة الصحة العالمية هذا النوع من اللحوم على أنه مادة مسرطنة - مسببة للسرطان - منذ سنوات عديدة.
يُشار إلى أن الالتهاب الناجم عن داء كرون يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض غير مريحة تتراوح من الألم إلى سوء التغذية، ويمكن أن ينتشر هذا الالتهاب إلى طبقات أعمق من أمعائك. 

arrow up